مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة ينظم فعالية “الإتاحة الأكاديمية” ضمن مبادرة «تمكين» لدعم ودمج الطلاب من ذوي الهمم
في إطار المبادرة الرئاسية “تمكين” التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف دعم وتمكين الطلاب من ذوي الهمم داخل الجامعات المصرية، وتحت رعاية
الأستاذ الدكتور/ شريف خاطر – رئيس جامعة المنصورة،
وإشراف الأستاذ الدكتور/ محمد عطية البيومي – نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب،
نظم مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة فعالية تدريبية بعنوان “الإتاحة الأكاديمية”، وذلك ضمن سلسلة فعاليات المبادرة بالجامعة الهادفة إلى تعزيز البيئة التعليمية الدامجة وتطوير مسارات الإتاحة الأكاديمية للطلاب من ذوي الإعاقة.
عُقدت الفعالية تحت إشراف:
• د/ نانيس البلتاجي – مدير المركز
• د/ إبراهيم أبو زيد – نائب المدير
وبمشاركة:
• د/ أيمن وهبي – وكيل كلية الآداب لشؤون التعليم والطلاب
• عدد من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين
• الطلاب من ذوي الهمم�وذلك بالتعاون مع أقسام المناهج وطرق تدريس الفئات الخاصة، وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية.
يتقدم المركز بخالص الشكر والتقدير للسادة المحاضرين في الندوة:
• أ.د/ ريهام الغول – أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية
• أ.د/ بسنت فاروق – أستاذ التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية
• أ.م.د/ حسن عبد العزيز الصباغ – أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم ورئيس القسم السابق
• أ.م.د/ سامي عبد الحميد عيسى – رئيس قسم تكنولوجيا التعليم
• د/ ميرنا مدحت عبد الحميد المتولي – مدرس المناهج وطرق تدريس الفئات الخاصة
أكد الأستاذ الدكتور/ شريف خاطر أن جامعة المنصورة تعمل على تطوير منظومة متكاملة للإتاحة الأكاديمية، بما يضمن بيئة تعليمية عادلة تراعي احتياجات جميع الطلاب، مشيرًا إلى أن مبادرة “تمكين” تمثل ركيزة مهمة لترسيخ مبادئ المساواة والدمج.
كما أوضح الأستاذ الدكتور/ محمد عطية البيومي أن التعاون المستمر بين المركز والكليات المختلفة يساهم في إحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للطلاب من ذوي الهمم، مؤكدًا استمرار الجامعة في تنفيذ أنشطة المبادرة التي تعزز الوعي والثقافة الدامجة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
🔹 محاور الفعالية:
• مفهوم الإتاحة الأكاديمية وأهميتها في تحقيق تعليم عادل وشامل.
• تحويل المحتوى العلمي إلى صيغ متعددة (صوتية – رقمية – بصرية) تناسب احتياجات الطلاب.
• آليات تصميم المقررات الإلكترونية ودمج الوسائط المساعدة.
• التحديات العملية داخل القاعات الدراسية والمنصات الرقمية، وطرح حلول وتوصيات لتعزيز الدمج الأكاديمي.
وقد شهدت الفعالية عروضًا تقديمية ثرية قدمها:
د. حسن الصباغ – د. ريهام الغول – د. سامي عبد الحميد – د. بسنت فاروق – د. ميرنا مدحت، تناولت دور أعضاء هيئة التدريس في تحقيق الإتاحة الأكاديمية ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
كما شارك أعضاء هيئة تدريس من ذوي الهمم بعرض تجارب واقعية ورؤى ميدانية حول تطبيق الإتاحة داخل المقررات الدراسية، مما أضفى بُعدًا إنسانيًا ومعرفيًا عميقًا على الفعالية.
أكدت د/ نانيس البلتاجي أن خطة المركز تأتي تنفيذًا لمحاور مبادرة “تمكين” الهادفة إلى نشر ثقافة الدمج وتطوير سياسات الإتاحة الأكاديمية داخل الجامعة، مشددة على أن جامعة المنصورة تولي اهتمامًا كبيرًا بتمكين الطلاب من ذوي الهمم وتوفير بيئة تعليمية عادلة وشاملة لهم